البديـــــــــــــــــــــــــل


البديل التربوي الثقافي و الرياضي الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا :: لعبة فيفا 2010 الجديد بصيغة Java بحجم 3 ميجا وتعمل على جميع أجهزه الموبيل
السبت فبراير 23 2013, 13:33 من طرف fsl

» جـــدول المــــــبــــــاريــــــــــــات (شغال 24/24 و 7/7)
السبت فبراير 23 2013, 13:24 من طرف fsl

» 222222222222222m
الخميس يناير 10 2013, 04:30 من طرف fsl

» pes 2013
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:47 من طرف fsl

» fifa 2013
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:42 من طرف fsl

» gta iv
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:33 من طرف fsl

» Football Manager 2013
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:23 من طرف fsl

» برنامج internet download manager
السبت نوفمبر 03 2012, 13:44 من طرف fsl

» InterVideo WinDVR Final لمشاهدة التلفزيون على جهاز الكمبيوتر تسجيل ما تشاهده والكثير
الأحد مايو 13 2012, 07:11 من طرف hajjia

la Radio Midi 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
pikpok8353
 
rdouane
 
fsl
 
soufianov
 
mohamed 2013
 
taoufik2005
 
basket15_5
 
ayoub-dima
 
الدكتور أحمد أيت لمقدم
 
أحمد أيت لمقدم
 
مرحبـا بك عزيزي.........
نتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
عدد الزيارات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط albadilo على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط البديـــــــــــــــــــــــــل على موقع حفض الصفحات
استهلك بلا ما تهلك
الإثنين نوفمبر 30 2009, 14:07 من طرف soufianov


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حصريا على البديل
مجانا sms مجانا
(2126 KML MN RASK)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 415 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو huntter10091 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1215 مساهمة في هذا المنتدى في 1033 موضوع
إبحث مع البدبل

شاطر | 
 

 الوسائل التربوية في مؤسسة التعليم الأولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karama



عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: الوسائل التربوية في مؤسسة التعليم الأولي   السبت ديسمبر 12 2009, 15:15


الوسائل التربوية في مؤسسة التعليم الأولي


تقديم :

تعتبر العملية التربوية عملية تواصلية ترتبط بعناصر محددة يعبر عنها بخطاطة التواصل و هي :

المرسل الرسالة الوسيط المستقبل ا لأثر .

و الوسيط أو القناة عناصر متعددة منها : الفصل و التجهيزات و الطريقة و الوسيلة و كلها وسائل متكاملة في العمل الديداكتيكي لكننا سنخصص هذه الحصة لمعالجة موضوع الوسائل التعليمية التربوية .

ففي ضوء التطور ال\\ي عرفته العملية التعليمية التعلمية ببلادنا جراء التطور الحاصل في الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و المعرفية و التي أثرت كثيرا في التعليم و طرقه و مناهجه و أدواته على رأسها دخول وسائل تعليمية غير مدرسية التي ساهمت في تشكيل المعرفة البشرية مما جعل المدرسة في وضع حرج أدى إلى رفع شعار إلغاء المدرسة لعجزها عن منافسة المؤسسات الأخرى فكان من اللازم ان ابحث عن أساليب و تقنيات فعالة و من ضمنها الوسائل التربوية .

1 – التعريف :

1 - 1 – تطور المفهوم :

تطور مفهوم الوسائل التربوية بتطور المناهج التعليمية ككل و يمكن القول بان ...............

ý وسائل سمعية بصرية ارتباطا بحواس المتعلمين ؛

ý وسائل إيضاحية ارتباطا باجتهادات المدرس الخاصة ؛

ý و سائل تعليمية - تعلمية ارتباطا بالموقف التعليمي و طرق التدريس ؛

ý وساءل الاتصال ارتباطا بنظرية الاتصال و أدواتها؛

ý وساءل تربوية ارتباطا بنظرية تصميم عملية التعلم ؛

من هذه المراحل يمكن استنتاج ما يلي :

· المراحل الثلاثة الاولي وسائل ثانوية يلجا إليها عند الحاجة ؛

· المرحلة الرابعة محاولة للإدماج لكن يبقى غير كلي ؛

· المرحلة الخامسة إدماج كلي و جزء أساسي في العملية التربوية أي تغيير فيها ينتج عنه تغيير في البنية التعليمية كلها .

1- 2 – التعريف : الوسائل التربوية هي كل الوسائل المقترحةمن طرف المربية أو المربي و التي لها علاقة بالكفايات المستهدفة أو بتعريف آخر هي : الأدوات و الأشياء و العينات و المطبوعات و الرسوم و الصور التي نختارها انطلاقا من أهداف معينة نريد بلوغها و هي :

2 – الأهداف : تعمل الوسائل التربوية بمرحلة التعليم الاولي مجموعة من الأهداف من ضمنها :

2-1 – الأهداف المعرفية حيث تمكنه من اكتساب معارف و مفاهيم و مهارات أي أنها توسع خبرات الطفل و تجعل ما تعلمه باقي الأثر ؛

2-2- الأهداف الفكرية اد تقدم للطفل أساسا ماديا للتفكير الإدراكي الحسي و تمهد للإدراك الذهني ؛

2-3- الأهداف الاجتماعية تقرب الحياة الخارجية من الطفل كما تساعد على التعلم الجماعي ؛

2-4- الأهداف النفسية تخلق الرغبة و الدافعية لدى الطفل كما تساعد على مواجهة الفروق الفردية بين الأطفال .

3 – التصنيف : يمكن تصنيف الوسائل التربوية بناء على عدة أسس هي :

3 – 1 – حسب التاريخ :

كلاسيكية: ) سبورة ، كتب ، صور ثابتة (

حديثــــة : ) تلفاز ، حاسوب ، أشرطة مسجلة (

3 - 2 - حسب المصدر:

طبيعية : ) حبوب ، فواكه ، نباتات (

اصطناعية : ) دمى ، كراكيز ، اطواق ، العاب البناء ، مركبات (

3 – 3 حسب الصفات :

متحركة : ) تلفاز ، أرجوحة ، العاب (

ثابتــــــة : ) سبورة ، كتاب ، رسوم ، ملصقات (

مكتوبة : ) كتب (

تمثيلية : ) عرائس (

بصرية : ) ألواح ، صور ، العاب الحاسوب ، الأفلام الوثائقية (

سمعية : ) أشرطة ، أقراص (

ادواتية : ) منشار ، متر ، لتر ، غرام (

3 – 4 حسب الوظيفة : التشويق ، التأكيد ، التوضيح ، التركيب ، الاستدلال ، التقويم .

3 – 5 حسب المضمون : سائدة ، داعمة ، مكررة .

3 – 6 حسب الأنشطة :

الرياضيات : أشكال ، مركبات . التعبير : كراسات ، بطاقات . التربية الإسلامية : صور الصلاة أو الوضوء .

القراءة : العاب قرائية . الكتابة : حروف مجسمة . المسرح : دمى ، عرائس . الموسيقى : طبل ، العاب صوتية ، مزمار . التفتح التكنولوجي : صنع علب ، أشياء من الورق . التربية البدنية : اطواق ، حبال ، أكياس . التربية النفسية الحركية : الأشكال الهندسية .



4 – معايير الاختيار :عند اختيار الوسيلة ينبغي للمربي أن يراعي الشروط التالية :



ý تحيد الوظيفة التي ستؤديها في سياق الأهداف المخططة ؛

ý أن تستجيب لحاجيات الأطفال ؛

ý أن تكون سهلة الاستعمال ؛

ý أن تراعي مستوى الأطفال ؛

ý أن لا تشكل خطورة على الأطفال ؛



5 – معايير صنعها : المربي مطالب بصنع بعض الوسائل التربوية غير المتوفرة او الباهظة الثمن ، و لصنعها ينبغي مراعاة المعايير التالية :



ý إمكانية صنعها ؛

ý جماليتها شكلا ؛

ý مثانتها ؛

ý غير مكلفة ماديا ؛

ý واضحة المعالم .



6 – معايير استخدام الوسيلة التربوية : أثناء استخدام الوسيلة التربوية ينبغي مراعاة ما يلي :



ý تحديد الهدف ؛

ý تجريب الوسيلة ،

ý استخدامها في الوقت المناسب ،

ý عدم كثرتها في النشاط لواحد ؛

ý طبيعية كل ما أمكن ؛

ý التأكد من نظافتها .



7 – قواعد صيانة الوسائل التربوية : مما ينبغي على المربية او المربي صيانة الوسائل بعد استعمالها

و يكون ذلك وفق القواعد التالية :



ý توفير مكان خاص لحفظها بعيدا عن الرطوبة و الغبار و أشعة الشمس المباشرة ؛

ý تنظيفها بعد الاستعمال ؛

ý تغطيتها أو وضعها في رفوف مغطاة ؛



8 – ورشة عمل لصنع كركوزة الأيدي :



الوسائل : جرائد مسترجعة ، دقيق ، أنابيب من الورق ، بالونات ، خيوط ، قماش ، إبرة ، صوف ، صباغة ، صحن ، مقص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسائل التربوية في مؤسسة التعليم الأولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البديـــــــــــــــــــــــــل :: قسم القضــايا الأسريـــة  :: تربية الأطفــــــــــــال-
انتقل الى: