البديـــــــــــــــــــــــــل


البديل التربوي الثقافي و الرياضي الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا :: لعبة فيفا 2010 الجديد بصيغة Java بحجم 3 ميجا وتعمل على جميع أجهزه الموبيل
السبت فبراير 23 2013, 13:33 من طرف fsl

» جـــدول المــــــبــــــاريــــــــــــات (شغال 24/24 و 7/7)
السبت فبراير 23 2013, 13:24 من طرف fsl

» 222222222222222m
الخميس يناير 10 2013, 04:30 من طرف fsl

» pes 2013
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:47 من طرف fsl

» fifa 2013
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:42 من طرف fsl

» gta iv
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:33 من طرف fsl

» Football Manager 2013
الثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:23 من طرف fsl

» برنامج internet download manager
السبت نوفمبر 03 2012, 13:44 من طرف fsl

» InterVideo WinDVR Final لمشاهدة التلفزيون على جهاز الكمبيوتر تسجيل ما تشاهده والكثير
الأحد مايو 13 2012, 07:11 من طرف hajjia

la Radio Midi 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
pikpok8353
 
rdouane
 
fsl
 
soufianov
 
mohamed 2013
 
taoufik2005
 
basket15_5
 
ayoub-dima
 
الدكتور أحمد أيت لمقدم
 
أحمد أيت لمقدم
 
مرحبـا بك عزيزي.........
نتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
عدد الزيارات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط albadilo على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط البديـــــــــــــــــــــــــل على موقع حفض الصفحات
استهلك بلا ما تهلك
الإثنين نوفمبر 30 2009, 14:07 من طرف soufianov


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حصريا على البديل
مجانا sms مجانا
(2126 KML MN RASK)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 415 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو huntter10091 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1215 مساهمة في هذا المنتدى في 1033 موضوع
إبحث مع البدبل

شاطر | 
 

 ثوم الداخلية وفم " إدريس "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pikpok8353

avatar

عدد المساهمات : 413
نقاط : 1228
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

مُساهمةموضوع: ثوم الداخلية وفم " إدريس "   الإثنين يوليو 05 2010, 08:49

من مفارقات السياسة المغربية أن يرتبط اسم "إدريس" بوزارة الداخلية ارتباطا وثيقـا لا يبشر بخير في كل الأحوال، والجديد في هذه المفارقات ظهر بعد تلويح السيد مصطفى الرميد رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية باستقالته عقب المنع التعسفي الذي طال القافلة الطبية لجمعية السلام بمنطقة سيدي بنور، وما تبع ذلك من تداعيات وصلت بَركـتها حتى البرلمان.
لم يصدر المنع عن إدريس البصري هذه المرة، لكن رمزية "البصري" بوزارة معينة مازال حاضرا، ونهج "البصري" مازال البعض (على الأقل) يحن إليه بالداخلية المعمورة، لكن الأساليب تغيرت في حلبة الصراع السياسي وأضحت مجموعة من المتداخلات تصب في سياق تشكيل رؤية قاتمة للواقع السياسي المغربي قبيل احتدام التنافس الانتخابي في استحقاقات 2012؛ أو على الأقل، هكذا يتصور الأمر أولئك المتـفنون في رسم الخرائط الانتخابية التي يبدو أن عملية إنضاجها انطلقت باكرا هذه المرة، ولعل سرعة طهيها أحرقت جانبا من أوراق لعب الداخلية لدرجة أزكمت أنوف المتتبعين من بعيد وكوت المعنيين من قريب.
ثوم الداخلية في هذه الجولة، أريد له أن يمضغ بفم "إدريس لشكر" الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ورغم محاولة هذا الأخير النأي بنفسه كـ"إدريس" عن المهزلة التي ورطته بها الداخلية في الجواب على سؤال العدالة والتنمية عن أسباب منع القافلة، إلا أن القيادي الاتحادي فشل في درء تهمة التورط عنه وبشكل ذريع؛ فقد ظل المسكين يكرر في خجل واضح أن ما يقدمه هو "جواب الحكومة" وابتدأ كلامه غير ما مرة بعبارة "تود وزارة الداخلية إخبار ..."، وتوسل إلى النواب المحتجين أن يتركوه "يُـبلّغ فقـط" في إشارة منه أن الأمر لا يعنيه مطلقا، وربما قد يكون مختلفا مع ما تقدمه الداخلية بحكم موقعه الحقوقي، وهو ما دفعه سهوا أن يطلب نسخة من الإشعار الكتابي التي قدمها "الرميد" في حينه للسيد الوزير.
أمام هذا الإحراج، لم يجد السيد الرئيس بدا من رفع الجلسة بداعي التشويش على الوزير، وحتى حين أعلن عن رفعها بقي مترددا على منصة الرئاسة يضرب الأخماس في الأسداس، وربما فكر لهنيهات فيما إن كان هذا الإجراء سيحفظ ماء وجه الحكومة-الداخلية أم سيعقد الأمر أكثر. ورغم المحاولات الحثيثة لرئيس الجلسة السيطرة على مشاعره والظهور بصفة الرئيس الحازم في توجيه النقاش، إلا أن ابتسامة ساخرة خانته لهنيهة والتقطها الإعلام المنحاز في مشهد يبين حقيقة المهزلة التي وضعت فيها الداخلية نفسها والمأزق الذي سببته للوزير لشكر بتوريطه في التكلف بالرد. وما أكد الحرج الحكومي أكثر، هي السرعة التي أراد أن ينهي بها رئيس الجلسة الواقعة في إتاحته لثوان فقط أمام الوزير حتى يكمل كلامه وبذلك تخرج الداخلية بأقل الخسائر أمام قوة الحجة وفطرة المقاومة للبهتان التي أبداها فريق العدالة والتنمية. ونفس المطلب دندن حوله "لشكر" حين مهد بمنطق الديمقراطيات راجيا النواب الغاضبين أن تنتهي الجلسة فقط وبعدها فليكن ما يكون. لكن شيئا من ذلك لم يحدث، لينفجر "إدريس" المغبون صارخا: "أنا ماغا نخضعش للاستنطاق" في مشهد يبعث على الشفقة ظهر معه بعض الوزراء كاليتامى المقهورين.
ليس خافيا أن كل هذه التكتيكات من وزارة الداخلية تستهدف التضييق على حزب العدالة والتنمية، وتحجيم دوره في الواقع الاجتماعي كـقوة تنظيرية وعملية لا يستهان بها، وهي الإستراتيجية غير المعلنة التي تتأكد ملامحها يوما بعد يوم لتخدم غاية فقيرة هي الحيلولة دون ملامسة الشعب لمشروع العدالة والتنمية واقعا رأي العين سواء على مستوى التدبير الجماعي المحلي، أو على مستوى التسيير الحكومي بشكل أوْلى، وبالخصوص من على رأس الحكومة ولو استطاع أن يحصل على المرتبة الأولى (أصواتا ومقاعد) خلال الانتخابات. وتوظيف "إدريس لشكر" في هذه الإستراتيجية ليس إلا تكتيكا انتبه له العديد من المتتبعين والمحللين مع التعديل الحكومي الأخير، خاصة أنه (لشكر) كان يمثل الصوت النشاز، من داخل اليسار عموما والاتحاد الاشتراكي خصوصا، الداعي إلى التقارب مع حزب العدالة والتنمية، الشيء الذي لم يكن يخدم سياسة الحصار الممنهج التي يراد ضربها على الإسلاميين. ولمن يسترجع الحوار الذي دار وجها لوجه بين الرميد ولشكـر على صفحات "لوجورنال" (ع 405) بُعيْد الانتخابات الجماعية سيجد التقارب الكبير في وجهات النظر تجاه تقييم الوضع السياسي-الحقوقي الذي سجل تراجعا باعتراف الرجلين، وهو الاعتراف الذي خفت شيئا فشيئا لدى "لشكر" منذ أن تولى حقيبته الوزارية، ليخرج على الملأ في أول تصريح له كوزير على جريدة الشرق الأوسط (ع 11364) بتقييمات جديدة تناقض كلامه الأول الذي لم تمض عليه سوى ستة أشهر!
حشت، إذا، وزارة الداخلية فم "إدريس" -خلال التكتيك الأخير- بثومها لتكسر تقاربه الحقوقي مع "الرميد" من خلال واقعة المنع، وحرّكته (كوزير في حكومة متضامنة!) في مواجهة فريق العدالة والتنمية على رقعة البرلمان من دون حيثيات حقيقية، ليجد نفسه مجرد بيدق غير قادر على تجاوز قلاع البينة الموَثـقة؛ ولعل حنكة الداخلية حققت بين هذا وذاك نقطة إضافية في كسب مزيد من التأييد للتيار المعادي للتقارب مع حزب العدالة والتنمية داخل حزب الاتحاد الاشتراكي؛ ليبقى التساؤل قائما: ما هو التكتيك المقبل؟ ومن سيكون الآتي في ابتلاع احتياطي أكوام الثـوم المخزنة لدى الدوائر المتنفـذة التي تعمل حثيثـا على تنزيل إستراتيجية الحصار ضد حزب العدالة والتنمية؟! وينضاف بذلك كرقم ضمن مجريات مفبركة بامتياز إلى قائمة الأحداث الكبرى السابقة، خاصة ما يتعلق بمكناس وتمارة وانتخابات تطوان ووجدة، ومحاكمة الدكتور الإبراهيمي برلماني العدالة والتنمية عن دائرة بركان... وغيرها من التكتيكات المتخلفة.
--------------
*سبق وأن ناقشنا -في مقالة سابقة- جوانب من سياسة الحصار على العدالة والتنمية، وذلك من خلال مجموعة من التصريحات. راجع مقالة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" على هذا الموقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثوم الداخلية وفم " إدريس "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البديـــــــــــــــــــــــــل :: قسـم المســتــجدات :: أخبار وطنيــــــة-
انتقل الى: