التربية النفسية الحركية
تقديم
1- تعريف التربية النفسية الحركية
2- اختلاف التربية النفسية الحركية عن بقية الأنشطة التي تعتمد على الحركة
2-1 – التربية البدنية
2-2 – الرياضة
2-3 – الألعاب الجماعية المنظمة
2-4 – التعبير الجسدي
3- أهداف التربية النفسية الحركية
4- المبادئ الأساسية للتربية النفسية الحركية
5- ارتباط التربية النفسية الحركية ببقية أنشطة التعليم الأولي
5-1 – ارتباطها بالأنشطة اللغوية
5-2 – ارتباطها بالأنشطة اللغوية
5-3 – ارتباطها بالرياضيات
5-4 – ارتباطها بأنشطة الخلق والإبداع
6- مضامين التربية النفسية الحركية
6-1 – الحركية العامة
6-2 – تعرف صورة الجسم
6-3 – التمارين الجانبية
6-4 – الوعي المكاني
6-5 – الوعي الزماني
6-6 – الحركات الدقيقة
7- جذاذة نمطية للتربية النفسية الحركية
- تقديم
من المعلوم أن فترة التعليم الأولي تلائم فترة النمو الجسمي والإدراكي للطفل ، حيث يبدأ من الانتقال من الإدراك الكلي للأشياء إلى البدء في التحديد والتحليل والتحكم في العضلات والتنفس. كما تبرز لديه في هذه الفترة الجوانب المفضلة لاستعمالات الجسم .
من هنا تجد التربية النفسية الحركية داخل مؤسسات التعليم الأولي مجالا خصبا حيث تلازم الطفل في حياته الاعتيادية باعتباره كائنا حيا يمشي ويتسلق ، يجري ويقفز ، يركب ويفكك . وهذا يحتاج على
رعاية وتنظيم حتى يتمكن الطفل من تحقيق ترابط إجمالي بين نضجه العضوي وخبرته العصبية الحركية ، وباعتبار التربية النفسية الحركية أساسا لكل تعلم ، فإنها تكتسي أهمية بالغة في مجال التعليم
الأولي . فما هي التربية النفسية الحركية ؟
1- التربية النفسية الحركية :
هي نشاط يقوم على أساس نمو جسم الطفل في تجانس بين ما هو جسدي نفسي مع الاعتماد على ماهو حركي بحيث يشعر بحركاته ويفهمها ويوجهها .
-1-
2- اختلاف التربية النفسية الحركية عن مجموعة من الأنشطة التي تعتمد بدورها الحركة كأساس وظيفي منها .
2-1 – التربية البدنية : هي ممارسة منتظمة لأنشطة بدنية في وضعيات متنوعة.
2-2 – الرياضة : هي تقوم على مفاهيم مغايرة ( العدو – الكولف – البطولة – الربح – الخسارة – الجوائز )
2-3 – الألعاب الجماعية المنظمة : هي وإن كانت حركية إلا أنها تعمل على تحقيق المتعة والنشاط للطفل وتمارس عادة في الهواء الطلق
2-4 – التعبير الجسدي كتعبير الجسم من خلال الحركة عن العلاقة بين داخل الإنسان والعالم الخارجي كاليوغى والتوازن .
3- أهداف التربية النفسية الحركية :
للتربية النفسية الحركية أهداف متنوعة تشمل كل جوانب شخصيته يمكن حصرها في ثمانية أهداف هي :
* تمكن الطفل من بناء جسمه في شموليته مع تفادي التشوهات الجسمية .
* تساعده على تكوين صور ذهنية لهيكلة جسمه وما يستطيع القيام به وبالتالي إكسابه ثقة بنفسه .
* تساعد الطفل على معرفة ما يحيط به من أشخاص وأشياء وربط علاقات ودية بينه وبين الآخرين .
* تمكن الطفل من اكتساب المكان وتعرفه .
* تساعد الطفل على معرفة مفهوم الاتجاه وتوجيه جسمه والأشياء داخل المكان .
* تنمي لدى الطفل مهارات جسدية تسمح بالحركة المتزنة .
* تساعد الطفل على إدراك مفهوم الزمان من خلال التجربة الشخصية والإحساس بالحركة .
* تمكين الطفل من ممارسة الأعمال الحسية الدقيقة والتآزر الحركي .
4- المبادئ الأساسية للتربية النفسية الحركية :
من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من التربية النفسية الحركية ، فإن هذا النشاط يعتمد مبادئ أساسية كمنطلق أساسي لمزاولتها تتمثل في :
- ملاحظة الطفل أثناء حركاته و مساعدته على تجاوز الصعوبات التي تعترضه في أداء حركاته بشكل سليم .
- مراعاة احتياجاته الحركية الأساسية وإعطائه فرصة الابتكار والتعلم الذاتي .
- احترام إمكانيات الطفل الحركية وتفادي قيامه بحركات تفوق قدراته الجسمية .
- اعتماد المبادئ العلمية في تدريب الطفل على الحركات .
- توفير جو يضمن السلامة والاطمئنان للطفل أثناء مزاولته للأنشطة الحركية .
- اعتماد عنصر التكرار في أداء الحركات الأساسية .
- تخصيص 30 دقيقة يوميا لمزاولتها في الصباح أو المساء .
5- ارتباط التربية النفسية الحركية ببقية الأنشطة في التعليم الأولي :
إن التربية النفسية الحركية ليست نشاطا معزولا أو مستقلا بل هو نشاط مرتبط بكل الأنشطة التي تهم التعليم الأولي كالأنشطة الدينية واللغوية والرياضيات وأنشطة الخلق والإبداع فمثلا :
5-1 – في الأنشطة اللغوية : يمكن استثمارها في :
- التعبير عن الممارسات الحركية
-2-
- تساعد على تعلم الكتابة من خلال اللصق والتقطيع والتخطيط .
- تدريب الجهاز الصوتي .
- الإدراك الأولي لمفهومي الزمان والمكان والتعبير عن ذلك .
5-2 – في الأنشطة الدينية :
- استعمال الحواس لفهم الذات والأشياء .
- الاهتمام بالجسم والصحة ( الوضوء والنظافة )
- الثقة في الذات والأمن العاطفي .
5-3 – في أنشطة الرياضيات :
- إدراك خاصيات الأشياء وتصنيفها حسب تلك الخاصيات .
- تكوين مفهوم العدد والزمان والمكان .
- مزاولة الأفعال المباشرة على الواقع .
5-4 – في أنشطة الخلق والإبداع :
- اكتساب تقنيات الأعمال الدقيقة.
- التحكم في الحركة والوعي بالذات .
6- مضامين التربية النفسية الحركية :
للتربية النفسية الحركية ستة مضامين أساسية هي :
6-1 – الحركية العامة :وتشمل حركات انتقالية والتناول والاستقبال والإرسال والتوافق البدني الكلي . ولهذا الجانب تمارين عديدة منها :
- الجري والوثب والتزحلق . المد واللف والدفع والتمايل .
- تمارين التناول باليد والرجل ، الرمي والضرب والقذف .
- تمارين الاستقبال كالمسك والقبض.
- تمارين التوافق : إصابة هدف ، دحرجة الكرة .
- تمارين التوازن : السير على أطراف الأصابع على خطوط مع حمل أشياء في الأيدي أو على الرأس .
- تمارين القوة : القفز العمودي والطولي والرمي لمسافة بعيدة.
- تمارين التنفس : النفخ في ريشات أو تكوين فقاقيع الصابون.
- تربية الحواس : السمع – الشم – اللمس .
- تمارين ميمية : تمارين حركات الوجه .
- تمارين الرشاقة : تحريك الجسم أو جزء منه بسرعة .
6-2 – تعرف صورة الجسم : في هذا الإطار يمكن القيام بإجراء عدة تمارين منها :
- تمارين تعرف الجسم بواسطة سطح عاكس : ماء ، مرآة ، الظل.
- تمارين لمعرفة أجزاء الجسم ، مواقع الأشياء ، الأعضاء المتماثلة ، القابلة للحركة ، ألعاب الأيدي والأصابع .
- تمارين لتسمية أجزاء الجسم : الأطراف ، الجدع ، الرأس .
6-3 – تمارين جانبية منها :
- تمارين لإدراك استعمال اليد اليمنى واليسرى أو الرجل كربط الأزرار والرسم والتخطيط ، ثم استعمال المرآة .
-3-
6-4 – الوعي المكاني لمعرفة الطفل لحجم الفراغ الذي يشغله الجسم . ولتحقيق ذلك يمكن إجراء تمارين عدة منها :
- السير بين شيئين
-الزحف داخل أطواق .
- إتباع طريق في معالم معينة .
- السير على حبل .
- الوصول إلى هدف بغير معالم .
- التنقل في اتجاهات مختلفة بالنسبة إليه أو إلى الأشياء: أمام – فوق – أسفل – يمين – يسار –
6-5 – الوعي الزماني : في هذا الصدد يمكن إجراء تمارين مثل :
- تمارين للمفاهيم الزمانية : قبل – الآن – بعد – الأمس – اليوم – الغد – الليل – النهار .
- تمارين الاستمرارية : البداية - النهاية – الصباح – الزوال – المساء .
- تمارين الترتيب : الأول – الأخير – السريع – البطيئ .
6-6 – الحركات الدقيقة : هي تمكين الطفل من الترابط العصبي العضلي للتمكن من إجراء حركات دقيقة يمكن استغلال:
- تمارين الطي – الضغط – عجن .
- تمارين تركيب عقد – فك الأزرار – قبض – مناولة الحبوب – الإبرة – مسك – صباغة – تخطيط 7- نماذج من الألعاب الحس حركية :
التربية النفسية الحركية
- المضمون : الوعي المكاني
- الموضوع : التنقل بأعين معصوبة
- الهدف : تنمية الحواس والاتجاهات والتحرك في الفضاء
- الأدوات : مناديل من ثلاثة ألوان
- المستوى : أطفال ما بين 4-5 سنوات
- 30 دقيقة
* اللعبة الأولى :
1- النشاط الأول .
- يختار كل طفل منديلا واحدا بعد جلوسهم في أماكنهم المعتادة .
- كل طفل يصنع عصابة ويعصب عينيه
- يتأكد المربي من وضع العصابة بشكل صحيح ويساعد من تعذر عليه ذلك.
2- النشاط الثاني :
- يقف الأطفال في أماكنهم معصوبي العينين
- يطلب منهم التقدم قليلا إلى الأمام ثم الجلوس ، ثم العودة إلى أماكنهم .
- يكرر النشاط عدة مرات .
* اللعبة الثانية : يقسم الأطفال إلى مجموعتين :
1- النشاط الأول :
- تختار مجموعة من الأطفال لونا واحدا من المناديل بينما تكتفي المجموعة الثانية بالمراقبة والانتباه .
- تعصب المجموعة الأولى عينيها وتتأكد المجموعة الملاحظة من صحة ذلك .
-4-
- تتجه المجموعة المعصوبة الأعين نحوا لسبورة في صف متشابكي الأيدي ثم يقفون مستقبلي المجموعة الثانية لفك العصابة والرجوع إلى أماكنهم ثم تقوم المجموعة الثانية بنفس النشاط .
2-النشاط الثاني :
يتم الوقوف والتعصيب أمام السبورة ويطلب منهم الرجوع إلى أماكنهم مع عدم إرشاد أي منهم على مكانه .
3- النشاط الثالث :
- يوزع أربعة أطفال على زوايا الفصل معصوبي الأعين ويطلب منهم الرجوع إلى أماكنهم الأصلية بمساعدة باقي الأطفال بحيث إذا لمس أحدهم طفلا ينطق هذا الأخير باسمه أو لقبه ويستمر حتى يصل إلى مكانه بواسطة تذكره لوضعية أصدقائه في القسم .
-5-