البديـــــــــــــــــــــــــل
البديـــــــــــــــــــــــــل
البديـــــــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البديل التربوي الثقافي و الرياضي الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا :: لعبة فيفا 2010 الجديد بصيغة Java بحجم 3 ميجا وتعمل على جميع أجهزه الموبيل
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالسبت فبراير 23 2013, 13:33 من طرف fsl

» جـــدول المــــــبــــــاريــــــــــــات (شغال 24/24 و 7/7)
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالسبت فبراير 23 2013, 13:24 من طرف fsl

» 222222222222222m
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالخميس يناير 10 2013, 04:30 من طرف fsl

» pes 2013
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:47 من طرف fsl

» fifa 2013
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:42 من طرف fsl

» gta iv
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:33 من طرف fsl

» Football Manager 2013
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:23 من طرف fsl

» برنامج internet download manager
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 03 2012, 13:44 من طرف fsl

» InterVideo WinDVR Final لمشاهدة التلفزيون على جهاز الكمبيوتر تسجيل ما تشاهده والكثير
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 07:11 من طرف hajjia

la Radio Midi 1
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
pikpok8353
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
rdouane
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
fsl
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
soufianov
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
mohamed 2013
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
taoufik2005
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
basket15_5
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
ayoub-dima
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
الدكتور أحمد أيت لمقدم
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
أحمد أيت لمقدم
أبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_rcapأبو حنيفة النعمان الإمام I_voting_barأبو حنيفة النعمان الإمام I_vote_lcap 
مرحبـا بك عزيزي.........
نتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
عدد الزيارات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط albadilo على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط البديـــــــــــــــــــــــــل على موقع حفض الصفحات
استهلك بلا ما تهلك
أبو حنيفة النعمان الإمام I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30 2009, 14:07 من طرف soufianov


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حصريا على البديل
مجانا sms مجانا
(2126 KML MN RASK)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 415 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو huntter10091 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1215 مساهمة في هذا المنتدى في 1033 موضوع
إبحث مع البدبل

 

 أبو حنيفة النعمان الإمام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pikpok8353

pikpok8353


عدد المساهمات : 413
نقاط : 1228
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

أبو حنيفة النعمان الإمام Empty
17012010
مُساهمةأبو حنيفة النعمان الإمام

أبو حنيفة النعمان الإمام الأعظم


أبو حنيفة الإمام الأعظم لن نوفيه حقه ودوره في ورقات. نترك المقام للإمام أبي الأعلى المودودي ليحدثنا عن أبي حنيفة وطريقته ودوره ومكانته. من كتاب الخلافة والملك نقتبس لننقل كلام إمام عن الإمام الأعظم.
الباب السابع
الإمام أبو حنيفة وعمله المجيد


عرضنا على الصفحات السالفة أن قيادة الأمة انقسمت منذ بداية الملك إلى قيادتين أولاهما القيادة السياسية وهي التي كان يملك زمامها الملوك والأمراء والسلاطين، وثانيتهما القيادة الدينية وهي التي اضطلع بها العلماء والصالحون في الأمة. ثم عرضنا قبل ذلك أيضاً أسباب ونتائج هذا الانقسام عرضاً مفصلاً وذكرنا طبيعة القيادة السياسية ولونها في عصر الانقسام هذا. أما الآن فنود أن نعرض عليكم كيف كان أولئك الذين اضطلعوا بعبء القيادة الدينية في الأمة آنذاك وكيف حلوا المشاكل التي كانت تعن للأمة في ذلك العصر. من أجل هذا سنعرض العمل المجيد الذي قام به الإمام أبو حنيفة بصفته ممثلاً للقيادة الدينية وسنذكر فيما بعد كيف أتم تلميذه الإمام أبو يوسف هذا العمل الرائع.

موجز حياته:

هو النعمان بن ثابت ولد ـ حسب الروايات الصحيحة ـ في الكوفة عاصمة العراق في العام الثمانين للهجرة (699م). وكان عبد الملك بن مروان الأموي خليفة العصر إذ ذاك، والحجاج بن يوسف والياً على العراق. فعاش أبو حنيفة من حياته اثنين وخمسين عاماً تحت حكم بني أمية وثمانية عشر عاماً في ظل بني العباس. ولما مات الحجاج كان أبو حنيفة في الخامسة عشرة. وكان شاباً وقت خلافة عمر بن عبد العزيز وشاهد بعينيه من تداولوا ولاية العراق ـ يزيد بن المهلب وخالد بن عبد الله القسري ونصر بن يسار ـ وشهد عهدهم العاصف المائج بل تعرض لظلم ابن هبيرة ـ آخر ولاة بني أمية على العراق ـ ورأى قيام دعوة بني العباس وكانت الكوفة ـ مدينته ـ مركزها إذ كانت الكوفة في الواقع ـ قبل بناء بغداد ـ مركز الدولة العباسية اليافعة. وتوفي أبو حنيفة في العام المائة والخمسين بعد الهجرة (767م) في زمن الخليفة المنصور.

كانت أسرته ـ في البدء ـ تقطن كابل. وكان جده ـ والبعض يكتب اسمه زوطى بضم الأول وقصر الآخر والبعض يكتبه بفتح الأول ـ جاء إلى الكوفة أسيراً ثم أسلم وصار من موالي قبيلة بني تيم الله. وكان تاجراً وكان يلتقي بسيدنا علي ووصلت الصلة بينهما إلى حد أنه كان يبعث إليه بالهدايا[1]، كذلك كان ابنه ثابت (والد أبي حنيفة) يشتغل بالتجارة في الكوفة ويظهر من رواية أبي حنيفة نفسه أنه كان خبازاً في الكوفة[2].

أما عن تعليمه فقد تعلم في أول الأمر القراءة والحديث والنحو والأدب والشعر وعلم الكلام وسائر علوم عصره[3]. ثم انفرد بعلم الكلام وانقطع إليه زمناً حتى تقدم فيه وفاق وأصبح ـ في هذا الفن ـ يشار إليه بالبنان. ويروي تلميذه المشهور زفر بن الهذيل أن الإمام قال له: (كنت أنظر في الكلام حتى بلغت فيه مبلغاً يشار إلي فيه بالأصابع)[4]. ويقول الإمام أبو حنيفة في رواية أخرى (كنت رجلاً أعطيت جدلاً في الكلام فمضى دهر فيه أتردد وبه أخاصم وعنه أناضل وكان أصحاب الخصومات والجدل أكثرها بالبصرة فدخلت البصر نيفاً وعشرين مرة منها ما أقيم سنة وأقل وأكثر وكنت قد نازعت طبقات الخوارج من الإباضية والصفرية وغيرهم وطبقات الحشو)[5].

ونستنتج من هذا أن الإمام كان بالضرورة على علم كاف بالفلسفة والمنطق والخلافات المذهبية في ذلك العصر إذ ـ بغيرها ـ لا يمكن أن يدلي المرء بدلوه في علم الكلام ثم ما أظهره من كمال وتفوق بعد ذلك في الاستدلال المنطقي واستعمال العقل وما ناله من شهرة كبرى في حل المشاكل العويصة المعضلة. لم يكن سوى ثمار هذه التربية العقلية الأولى.

وبعد أن عاش حيناً كافياً يخوض معارك الجدل الكلامي سئم ذلك فانصرف إلى الفقه حيث لم يكن من الممكن ـ بالطبع ـ أن يكون متعلقاً بمدرسة أهل الحديث الفكرية. كانت الكوفة وقتذاك مجمع أصحاب الرأي في العراق فارتبط بها الإمام وكان أساطين مدرسة الكوفة الفكرية أول الأمر سيدنا علي رضي الله عنه وسيدنا عبد الله بن مسعود (المتوفي عام 32هـ ـ 652م) ثم اشتهر من بعدهم فيها تلاميذهم شريح (المتوفي عام 78هـ ـ 697م) وعلقمة (المتوفي عام 62هـ ـ 681) ومسروق (المتوفي عام 63هـ ـ 682م) وصاروا أئمة هذه المدرسة وطبق صيتهم العالم الإسلامي كله آنئذ وآلت زعامة المدرسة ـ فيما بعد ـ إلى إبراهيم النخعي (المتوفي 95هـ ـ 714م) ثم حماد من بعده. وحماد هذا هو الذي تتلمذ على يديه ـ إلى أن مات ـ أبو حنيفة وصاحبه ثمانية عشر عاماً كاملة. لكن أبا حنيفة لم يكتف بهذا العلم الذي أخذه عن أساتذته في الكوفة وإنما رحل إلى الحجاز عدة مرات واستفاد من أكابر شيوخ الفقه والحديث بها.

وفي عام 120هـ انتقل أستاذه حماد إلى جوار ربه فاتفق أهل مدرسة الكوفة كلهم على أن يجلس أبو حنيفة في مكان أستاذه رائداً وزعيماً للمدرسة. فبقي في هذا المنصب ثلاثين عاماً يدأب على التدريس والإفتاء فكان ذلك أساس المذهب الحنفي الذي نعرفه اليوم. وعبر هذه الأعوام الثلاثين قدم الإمام أبو حنيفة إجابات لمسائل قانونية ذكر البعض أنها ستون ألف مسألة وقال البعض الآخر أنها ثلاثة وثمانون ألفاً رتبها تحت عناوين قائمة برأسها[6]. وربى أبو حنيفة سبعمائة أو ثمانمائة تلميذ انتشروا في أرجاء العالم الإسلامي وتولوا عروش الدرس والإفتاء وصاروا مصابيح تبصر العامة بعقيدتهم فصار قرابة خمسين تلميذاً منهم قضاة في الدولة العباسية بعد ذاك، وأصبح مذهبهم قانوناً لقطاع عريض جداً من العالم الإسلامي فكان قانون الدولة العباسية والسلجوقية والعثمانية والمغولية ويتبعه اليوم عشرات الملايين من المسلمين المنتشرين من حدود الصين حتى تركيا.

اشتغل الإمام بحرفة آبائه ـ التجارة ـ فكان خزازاً في الكوفة وعلا شأنه في هذه الحرفة أيضاً يوماً بعد يوم فكان له مصنع خز كبير[7]، ولم يكن دكانه يبيع الخز في الكوفة وحدها وإنما وصلت بضاعته إلى مناطق بعيدة قاصية فلما فاقت أمانته ووثق الناس فيه صار محله مصرفاً يستأمنه الناس فيضعون عنده ملايين الدراهم والدنانير أمانة فكان فيه ـ حين وافته المنية ـ خمسون مليون درهم محفوظة كأمانات لأصحابها[8].

هذه الخبرة الطويلة في المعاملات المالية والتجارية أكسبته بصراً وبصيرة في كثير من أقسام القانون وشعابه مما لا يتيسر للعارفين بالقانون من الناحية العلمية النظرية فحسب. فلقد أعانته خبرته هذه عوناً كبيراً على تدوين الفقه الإسلامي إلى جانب أننا نستطيع تقدير فراسته ومهارته في المعاملات والأمور الدنيوية مما حدث حينما بدأ المنصور بناء بغداد عام 145هـ (762م) إذ خص أبا حنيفة بالإشراف عليها فظل المشرف العام على بنائها أربعة أعوام[9].

كان في حياته الشخصية نهاية في الورع والتقوى قمة في الأمانة. أرسل ذات مرة شريكه ليبيع متاعاً وكان فيه عيب فأعلمه له وطلب إليه ألا يستوفي ثمنه كاملاً لكن شريكه نسي وباع المتاع دون أن يبين العيب لمن اشتراه وأخذ ثمنه كاملاً. فلما وصل أبا حنيفة تصدق بالثمن كله وقيل إنه كان خمسة وثلاثين ألف درهم[10]. وقد نقل المؤرخون وقائع عدة تبين أن البسطاء ومن لا خبرة عندهم بالبيع والشراء كانوا إذا أتوا إلى دكانه ليبيعوا متاعهم بثمن بخس قال لهم الإمام بل أكثر من هذا ودفع إليهم قيمته الحقيقية[11].

ويثني معاصروه على تقواه وورعه كبير ثناء. فالإمام عبد الله بن المبارك يقول (لم أر أورع من أبي حنيفة فماذا يقال في رجل عرضت عليه الدنيا والأموال فنبذها وضرب بالسياط فصبر عليها ولم يدخل فيما كان غيره يستدعيه)[12]. ويقول القاضي ابن شبرمة (أن الدنيا غدت إليه فهرب منها وهربت منا فطلبناها)[13]. ويقول الحسن بن زياد (والله ما قبل أبو حنيفة لأحد منهم "يعني الأمراء" جائزة ولا هدية)[14].

قال هارون الرشيد لأبي يوسف ذات مرة صف لي أبا حنيفة فقال: (كان والله شديد الذب عن حرام الله، مجانباً لأهل الدنيا، طويل الصمت دائم الفكر لم يكن مهذاراً ولا ثرثاراً إن سئل عن مسألة كان عنده منها علم أجاب وما علمته يا أمير المؤمنين إلا صائناً لنفسه ودينه مشتغلاً بنفسه عن الناس لا يذكر أحداً إلا بخير)[15].

كان رجلاً كريماً جواداً ينفق بكرم وسخاء كبير خاصة على أهل العلم وطلابه. كان يخصص من أرباحه جزءاً يعطي منه ـ طول السنة ـ إعانات مالية منتظمة للعلماء والطلبة ثم يقسم بينهم ما يفضل منه وكان يقول وهو يعطيهم إياه (أنفقوا في حوائجكم ولا تحمدوا إلا الله سبحانه وتعالى فإنها أرباح بضائعكم مما يجريه الله لكم على يدي)[16]. وكان يتكفل بنفقات كثير من تلامذته مثل أبي يوسف الذي كان ينفق عليه وعلى بيته كله لأن أباه كان فقيراً ويريد إلحاقه بمهنة يتكسب منها معاشه[17].

تلك كانت سيرة وشخصية الرجل الذي تعرض في النصف الأول من القرن الثاني الهجري لكافة المسائل الهامة ـ تقريباً ـ التي ولدت في خضم الأحداث التي وقعت بعد الخلافة الراشدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أبو حنيفة النعمان الإمام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أبو حنيفة النعمان الإمام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الإمام أحمد بن حنبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البديـــــــــــــــــــــــــل :: قسم المعرفــــة  :: قضايــــا إسلامية :: الفــــــقـــــه-
انتقل الى: