البديـــــــــــــــــــــــــل
البديـــــــــــــــــــــــــل
البديـــــــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البديل التربوي الثقافي و الرياضي الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا :: لعبة فيفا 2010 الجديد بصيغة Java بحجم 3 ميجا وتعمل على جميع أجهزه الموبيل
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالسبت فبراير 23 2013, 13:33 من طرف fsl

» جـــدول المــــــبــــــاريــــــــــــات (شغال 24/24 و 7/7)
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالسبت فبراير 23 2013, 13:24 من طرف fsl

» 222222222222222m
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالخميس يناير 10 2013, 04:30 من طرف fsl

» pes 2013
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:47 من طرف fsl

» fifa 2013
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:42 من طرف fsl

» gta iv
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:33 من طرف fsl

» Football Manager 2013
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:23 من طرف fsl

» برنامج internet download manager
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 03 2012, 13:44 من طرف fsl

» InterVideo WinDVR Final لمشاهدة التلفزيون على جهاز الكمبيوتر تسجيل ما تشاهده والكثير
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 07:11 من طرف hajjia

la Radio Midi 1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
pikpok8353
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
rdouane
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
fsl
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
soufianov
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
mohamed 2013
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
taoufik2005
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
basket15_5
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
ayoub-dima
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
الدكتور أحمد أيت لمقدم
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
أحمد أيت لمقدم
إسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_rcapإسماعيل بن عمر بن كثير I_voting_barإسماعيل بن عمر بن كثير I_vote_lcap 
مرحبـا بك عزيزي.........
نتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
عدد الزيارات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط albadilo على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط البديـــــــــــــــــــــــــل على موقع حفض الصفحات
استهلك بلا ما تهلك
إسماعيل بن عمر بن كثير I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30 2009, 14:07 من طرف soufianov


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حصريا على البديل
مجانا sms مجانا
(2126 KML MN RASK)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 415 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو huntter10091 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1215 مساهمة في هذا المنتدى في 1033 موضوع
إبحث مع البدبل

 

 إسماعيل بن عمر بن كثير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pikpok8353

pikpok8353


عدد المساهمات : 413
نقاط : 1228
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

إسماعيل بن عمر بن كثير Empty
24012010
مُساهمةإسماعيل بن عمر بن كثير

ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.

وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق ب سوريا, وكان أبوه من أهل بصرى وأمه من قرية مجدل.والاصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حاليا.

انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره وتفقه بالشيخ إبراهيم الفزازى الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته.

قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيرا ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى وغير واحد.

تنازع الأشاعرة والسلفية في أمر معتقده.

فأما الأشاعرة فزعموا أنه أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة (وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيموابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم "أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية", كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية، وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة -انظر طبقات السبكي [1]

و رأى السلفية أنه كان واضحا وجليا أن ابن كثير سلفي الأعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته, فكان يصرح بها, ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل "البداية والنهاية" عن علو الله على عرشه وإثبات صفة العلو والفوقية لله العلي القدير.

أما ما أثير حول كونه أشعريا, لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعريا, فهو شرط غير ملزم، وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي والحافظ أبو عمرو بن الصلاح.

أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما، ولم تكن في مقام البيان والإقرار. ولا مانع من كون هذه الكلمة على فرض صحتها أنها خرجت منه على سبيل الفكاهة فهذا الحافظ ابن حجر يقول عنه في الدرر الكامنة : (وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه، وامتحن بسببه. وكان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة. سارت تصانيفة في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته). فنجد الحافظ ابن حجر يقول أنه (حسن المفاكهة). والمقصود بقوله "لأنني أشعري" هو ما وضحه إبراهيم بن ابن القيم حين قال له "لو كان من رأسك إلى قدمك شعر"، أي كثرة الشعر. وهذا من باب المعاريض، وهو جائز في المفاكهة والتندر بلا ريب. فرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله الرجل في غزوة بدر من أين أنت قال أنا من (ماء). وهذا ما يسمى تعريض.

و مما يقوي رأي السلفية هو ما قاله ابن كثير بنفسه عن توبة الأشعري وعودته لعقيدة السلف. [2]. فلو كان ابن كثير أشعرياً فهو إذاً على العقيدة التي يعتقد أن الأشعري إستقر عليها آخر عمره.

كما يقوي ذلك شدة تأثره بـابن تيمية وتبجيله له وانتصاره له حتى توفي ودفن بجواره. [3]وخلاصة الأمر أن أبن كثير قد صرح بعامة كتبه ولاخلاف في ذلك عند أهل العلم أنه على مذهب السلف في المعتقد, لابل أنه خالف أصول الأشاعرة وردهم في كثير من المواضع, وكان مساندا لشيخه الأمام أبن تيمية وبالذات في مسائل الأعتقاد, فالذهاب إلى أنه أشعري لحادثة قبوله الوظيفة، فهو يعلم أنه لايلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف، بل أن أبن كثير نشر عقيدة السلف وخالف الأشاعرة في دروسة, وعامة تلامذته من السلفية, وأن مرد الكلام كله أن صاحب الكلام أعني السبكي, كان عدوا لدودا لشيخ الأسلام أبن تيمية وهو أحد أهم الأسباب في سجن أبن تيمية, وكان ذو نفوذ وقوة عند حاكم البلاد, فسطر في كتابه ما أراد كونه أشعريا, وكان الكل من طلاب شيخ الأسلام كأبن كثير وأبن القيم وغيرهم, يدركون أن مواجهة السبكي تعني سجن القلعة, وحدث هذا بالفعل للأمام أبن القيم فقد سجن هو الأخر, ولكن أبن كثير أتقى وأبتعد عن مواجهة السبكي. فلايصح الأستدلال بأدلة الغريم والقرائن وهذا معلوم عند أهل الأصول والعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

إسماعيل بن عمر بن كثير :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

إسماعيل بن عمر بن كثير

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البديـــــــــــــــــــــــــل :: قسم المعرفــــة  :: قضايــــا إسلامية :: الفــــــقـــــه-
انتقل الى: