البديـــــــــــــــــــــــــل
البديـــــــــــــــــــــــــل
البديـــــــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


البديل التربوي الثقافي و الرياضي الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا :: لعبة فيفا 2010 الجديد بصيغة Java بحجم 3 ميجا وتعمل على جميع أجهزه الموبيل
البيت النبوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 23 2013, 13:33 من طرف fsl

» جـــدول المــــــبــــــاريــــــــــــات (شغال 24/24 و 7/7)
البيت النبوي I_icon_minitimeالسبت فبراير 23 2013, 13:24 من طرف fsl

» 222222222222222m
البيت النبوي I_icon_minitimeالخميس يناير 10 2013, 04:30 من طرف fsl

» pes 2013
البيت النبوي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:47 من طرف fsl

» fifa 2013
البيت النبوي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:42 من طرف fsl

» gta iv
البيت النبوي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:33 من طرف fsl

» Football Manager 2013
البيت النبوي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06 2012, 02:23 من طرف fsl

» برنامج internet download manager
البيت النبوي I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 03 2012, 13:44 من طرف fsl

» InterVideo WinDVR Final لمشاهدة التلفزيون على جهاز الكمبيوتر تسجيل ما تشاهده والكثير
البيت النبوي I_icon_minitimeالأحد مايو 13 2012, 07:11 من طرف hajjia

la Radio Midi 1
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
pikpok8353
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
rdouane
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
fsl
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
soufianov
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
mohamed 2013
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
taoufik2005
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
basket15_5
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
ayoub-dima
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
الدكتور أحمد أيت لمقدم
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
أحمد أيت لمقدم
البيت النبوي I_vote_rcapالبيت النبوي I_voting_barالبيت النبوي I_vote_lcap 
مرحبـا بك عزيزي.........
نتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك وآرائك الشخصية التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
عدد الزيارات
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط albadilo على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط البديـــــــــــــــــــــــــل على موقع حفض الصفحات
استهلك بلا ما تهلك
البيت النبوي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30 2009, 14:07 من طرف soufianov


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حصريا على البديل
مجانا sms مجانا
(2126 KML MN RASK)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 415 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو huntter10091 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1215 مساهمة في هذا المنتدى في 1033 موضوع
إبحث مع البدبل

 

 البيت النبوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pikpok8353

pikpok8353


عدد المساهمات : 413
نقاط : 1228
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

البيت النبوي Empty
30012010
مُساهمةالبيت النبوي

<BLOCKQUOTE>
1- كان البيت النبوي في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام ، ومن زوجته خديجة بنت خويلد ، تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه ، وهي في الأربعين ، وهي أول من تزوجه من النساء ، ولم يتزوج عليها غيرها ، وكان له منها أبناء وبنات ، أما الأبناء ، فلم يعش منهم أحد ، وأما البنات فهن ‏:‏ زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة ، فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها‏ ,‏ أبو العاص بن الربيع ، وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه الواحدة بعد الأخرى ، وأما فاطمة فتزوجها علي بن أبي طالب بين بدر وأحد ، ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ‏.‏
ومعلوم أن النبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm كان يمتاز عن أمته بحل التزوج بأكثر من أربع زوجات لأغراض كثيرة ، فكان عدد من عقد عليهن ثلاثة عشرة امرأة ، منهن تسع مات عنهن ، واثنتان توفيتا في حياته ، إحداهما خديجة ، والأخرى أم المساكين زينب بنت خريمة ، واثنتان لم يدخل بهما ، وها هي أسماؤهن وشيء عنهن ‏.‏
2- سودة بنت زمعة ، تزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm في شوال سنة عشر من النبوة ، بعد وفاة خديجة بنحو شهر ، وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له ‏:‏ السكران بن عمرو ، فمات عنها ‏.‏ توفيت بالمدينة في شوال سنة54هـ ‏.‏
3ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق ، تزوجها في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة ، بعد زواجه بسودة بسنة ، وقبل الهجرة بسنتين وخمسة أشهر ، تزوجها وهي بنت ست سنين ، وبني بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة ، وهي بنت تسع سنين ، وكانت بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها ، وكانت أحب الخلق إليه ، وأفقه نساء الأمة ، وأعلمهن على الإطلاق ، فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏.‏ توفيت في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ ودفنت بالبقيع‏ .‏
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب ، تأيمت من زوجها خنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد ، فلما حلت تزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm في شعبان سنة 3هـ توفيت في شعبان سنة 45هـ بالمدينة ، ولها ستون سنة ، ودفنت بالبقيع‏ .‏
5- زينب بنت خزيمة من بنى هلال بن عامر بن صعصة ، وكانت تسمى أم المساكين ، لرحمتها أياهم ورقتها عليهم ، كانت تحت عبد الله بن جحش ، فاستشهد في أحد ، فتزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm سنة 4 هـ ‏.‏ ماتت بعد الزواج بنحو ثلاثة أشهر في ربيع الآخر سنة 4هـ ، فصلى عليها النبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، ودفنت بالبقيع‏ .‏
6- أم سلمة هند بنت أبي أمية ، كانت تحت أبي سلمة ، وله منها أولا د، فمات عنها في جمادى الآخر سنة 4 هـ ، فتزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm في ليال بقين من شوال السنة نفسها ، وكانت من افقه النساء وأعقلهن ‏.‏ توفيت سنة 59هـ ، وقيل :‏ 62هـ ودفنت بالبقيع ، ولها 84 سنة ‏.‏
7- زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة ، وهي بنت عمة رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، كانت تحت زيد بن حارثة - الذي كان يعتبر ابناً للنبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm - فطلقها زيد ، فلما انقضت العدة أنزل الله تعالى يقول لرسولهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalmالبيت النبوي Gright ‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا‏ البيت النبوي Glift ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏ وفيها نزلت من سورة الأحزاب آيات فصلت قضية التبني - وسنأتي على ذكرها - تزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة ‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 4هـ ، وكانت أعبد النساء وأعظمهن صدقة ، توفيت سنة 20هـ ولها 53 سنة‏ .‏ وكانت أول أمهات المؤمنين وفاة بعد رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، صلى عليها عمر بن الخطاب ، ودفنت بالبقيع ‏.‏
8- جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة ، كانت في سبي بنى المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس ، فكاتبها ، فقضى رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm كتابتها ، وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ ‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 5هـ ، فأعتق المسلمون مائة أهل بيت من بني المصطلق ، وقالوا أصهار رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، فكانت أعظم النساء بركة على قومها ‏.‏ توفيت في ربيع الأول سنة 56هـ ، وقيل ‏:‏ 55 هـ ‏.‏ ولها 65 سنة ‏.‏
9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ، كانت تحت عبيد الله بن جحش ، فولدت له حبيبة فكنيت بها ، وهاجرت معه إلى الحبشة ، فارتد عبيد الله وتنصر ، وتوفي هناك ، وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها ، فلما بعث رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm عمرو بن أميه الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7 هـ ‏.‏ خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وأصدقها من عنده أربعمائة دينار ، وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة ‏.‏ فابتنى بها النبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm بعد رجوعه من خيبر .‏ توفيت سنة 42 هـ ، أو 44هـ ، أو 50هـ‏ .‏
10- صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير من بنى إسرائيل ، كانت من سبي خيبر ، فاصطفاها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm لنفسه ، وعرض عليها الإسلام فأسلمت ، فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7هـ ، وابتنى بها بسد الصهباء على بعد 12 ميلا من خيبر في طريقه إلى المدينة ‏.‏ توفيت سنة 50 هـ وقيل ‏:‏ 52هـ ، وقيل 36 هـ ودفنت بالبقيع ‏.‏
11- ميمونة بنت الحارث ، أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث ، تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ ، في عمرة القضاء ، بعد أن حل منها على الصحيح ‏.‏
وابتنى بها بسرف على بعد 9 أميال من مكة ، وقد توفيت بسرف سنة 61 هـ ، وقيل ‏:‏ 63 ، وقيل ‏:‏ 38 هـ ودفنت هناك ، ولا يزال موضع قبرها معروفاً ‏.‏
فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسولالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان - خديجة وزينب أم المساكين - في حياته ، وتوفي هو عن التسع البواقي‏ .‏
وأما الاثنتان اللتان لم يبن بهما ، فواحدة من بنى كلاب ، وأخرى من كندة ، وهي المعروفة بالجونبة ، وهناك خلافات لا حاجة إلى بسطها‏ .‏
وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين إحداهما مارية القبطية ، أهداها له المقوقس ، فأولدها ابنه إبراهيم ، الذي توفي صغيراً بالمدينة في حياتهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، في 28 / أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ وفق 27 يناير سنة 632م ‏.‏
والسرية الثانية هي ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية ، كانت من سبايا قريظة ، فاصطفاها لنفسه ، وقيل ‏:‏ بل هي من أزواجه البيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، أعتقها فتزوجها‏ .‏ والقول الأول رجحه ابن القيم ‏.‏ وزاد أبو عبيدة اثنتين أخريين ، جميلة أصابها في بعض السبي ، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش ‏.‏
ومن نظر إلى حياة الرسولالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm عرف جيداً أن زواجه بهذا العدد الكثير من النساء في أواخر عمره بعد أن قضى ما يقارب ثلاثين عاماً من ريعان شبابه وأجود أيامه مقتصراً على وجة واحدة شبه عجوز - خديجة ثم سودة - عرف أن هذا الزواج لم يكن لأجل أنه وجد بغته في نفسه قوة عارمة من الشبق ، لا يصبر معها إلا بمثل هذا العدد الكثير من النساء ، بل كانت هناك أغراض أخرى أجل وأعظم من الغرض الذي يحققه عامة الزواج ‏.‏
فاتجاه الرسولالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm إلى مصاهرة أبي بكر وعمر بزواجه بعائشة وحفصة - وكذلك تزوجيه ابنته فاطمة بعلي بن أبي طالب ، وتزويجه ابنتيه رقية ثم أم كلثوم بعثمان بن عفان - يشير إلى أنه يبغي من وراء ذلك توثيق الصلاة بالرجال الأربعة ، الذي عرف بلاءهم وفداءهم للإسلام في الأزمات التي مرت به ، وشاء الله أن يجتازها بسلام‏ .‏
وكان من تقاليد العرب الاحترام للمصاهرة ، فقد كان الصهر عندهم باباً من أبواب التقرب بين البطون المختلفة ، وكانوا يرون مناوأة ومحاربة الأصهار سبة وعاراً على أنفسهم ، فأراد رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm بزواج عدة من أمهات المؤمنين أن يكسر سورة عداء القبائل للإسلام ، ويطفئ حدة بغضائها ، كانت أم سلمة من بنى مخزوم - حي أبي جهل وخالد بن الوليد - فلما تزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm لم يقف خالد من المسلمين موقفه الشديد بأحد ، بل أسلم بعد مدة غير طويلة طائعا راغباً ، وكذلك أبو سفيان لم يواجه رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm بأي محاربة بعد زواجه بابنته أم حبيبة ، وكذلك لا نرى من قبيلتي بني المصطلق وبني النضير أي استفزاز وعداء بعد زواجه بجويرية وصفية ، بل كانت جويرية أعظم النساء بركة على قومها ، فقد أطلق الصحابة أسر مائة بيت من قومها حين تزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، وقالوا‏ :‏ أصهار رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ‏.‏ ولا يخفى ما لهدا المن من الأثر البالغ في النفوس ‏.‏
وأكبر من كل ذلك وأعظم أن النبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm كان مأموراً بتزكية وتثقيف قوم لم يكونوا يعرفون شيئاً من آداب الثقافة والحضارة والتقيد بلوازم المدينة ، والمساهمة في بناء المجتمع وتعزيزه ‏.‏
والمبادئ التي كانت أسساً لبناء المجتمع الإسلامي ، لم تكن تسمح للرجال أن يختلطوا بالنساء ، فلم يكن يمكن تثقيفهن مباشرة مع المراعاة لهذه المبادئ ، مع أن مسيس الحاجة إلى تثفيفهن مباشرة لم يكن أهون وأقل من الرجال ، بل كان أشد وأقوى ‏.‏
وإذن فلم يكن للنبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm سبيل إلا أن يختار من النساء المختلفة الأعمار والمواهب ما يكفي لهذا الغرض ، فيزكيهن ويربيهن ، ويعلمهن الشرائع والأحكام ، ويثقفهن بثقافة الإسلام حتى يعدهن ، لتربية البدويات والحضريات ، العجائر منهن والشابات ، فيكفين مؤنة التبليغ في النساء‏ .‏
وقد كان لأمهات المؤمنين فضل كبير في نقل أحواله - البيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm - المنزلية للناس ، خصوصاً من طالت حياته منهن كعائشة ، فإنها روت كثيراً من أفعاله وأقواله ‏.‏
وهناك نكاح واحد كان لنقض تقليد جاهلي متأصل ، وهي قاعدة التبني ‏.‏ وكان للمتبنى عند العرب في الجاهلية جميع الحرمات والحقوق التي كانت للابن الحقيقي سواء بسواء ‏.‏ وكانت قد تأصلت تلك القاعدة في القلوب ، بحيث لم يكن محوها سهلاً ، لكن كانت تلك القاعدة تعارض معارضة شديدة للأسس والمبادئ التي قررها الإسلام في النكاح والطلاق والميراث وغير ذلك من المعاملات ، وكانت تلك القاعدة تجلب كثيرا من المفاسد والفواحش التي جاء الإسلام ، ليمحوها عن المجتمع‏ .‏
وقدر الله أن يكون هدم تلك القاعدة على يد رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm وبذاته الشريفة ، وكانت ابنة عمته زينب بنت جحش ، وكانت تحت زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد ، ولم يكن بينهما توافق ، حتى هم زيد بطلاقها ، وفاتح بذلك رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، وقد عرف الرسول البيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ـ إما بإشارات الظروف ، وإما بإخبار الله عز وجل إياه ـ أن زيداً إن طلقها فسيؤمر هوالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm أن يتزوجها بعد انقضاء عدتها ، وكان ذلك في ظروف حرجة من تألب المشركين على رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm والمسلمين ، وكان يخاف ـ إذا وقع هذا الزواج ـ دعاية المنافقين والمشركين واليهود ، وما يثيرونه من الوساوس والخرافات ضده ، وما يكون له من الأثر السيئ في نفوس ضعفاء المسلمين ، فلما فاتح زيد رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm بإرادته طلاق زينب أمره بأن يمسكها ولا يطلقها ، وذلك لئلا تجئ له مرحلة هذا الزواج في تلك الظروف الصعبة‏ .‏
ولم يرض الله من رسولهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، هذا التردد والخوف حتى عاتبه الله عليه بقوله ‏:‏ البيت النبوي Gright ‏وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ‏ البيت النبوي Glift‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏‏.‏
وأخيرا طلقها زيد ، وتزوجها رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm في أيام فرض الحصار على بني قريظة بعد أن انقضت عدتها‏ .‏ وكان الله قد أوجب عليه هذا النكاح ، ولم يترك له خياراً ولا مجالاً ، حتى تولى الله ذلك النكاح بنفسه يقول ‏:‏ البيت النبوي Gright ‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا‏ البيت النبوي Glift ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏ وذلك ليهدم قاعدة التبني فعلاً كما هدمها قولاً ‏:‏ ‏البيت النبوي Gright ‏ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ‏ البيت النبوي Glift ‏[‏الأحزاب‏:‏ 5‏]‏، ‏البيت النبوي Gright ‏مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ‏ البيت النبوي Glift‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 40‏] ‏‏.‏
وكم التقاليد المتأصلة الجافة لا يمكن هدمها أو تعديلها لمجرد القول ، بل لابد له من مقارنة فعل صاحب الدعوة ، ويتضح ذلك بما صدر من المسلمين في عمرة الحديبية ، كان هناك أولئك المسلمون الذين رآهم عروة بن مسعود الثقفي ، لا يقع من النبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm نخامة إلا في يد أحدهم ، ورآهم يتبادرون إلى وضوئه حتى كادوا يقتتلون عليه ، نعم كان أولئك الذين تسابقوا إلى البيعة على الموت أو على عدم الفرار تحت الشجرة ، والذين كان فيهم مثل أبو بكر وعمر ، لما أمر النبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm أولئك الصحابة المتفانين في ذاته - بعد عقد الصلح - أن يقوموا فينحروا هديهم لم يقم لامتثال أمره أحد ، حتى أخذه القلق والاضطراب ، ولكن لما أشارت عليه أم سلمة أن يقوم إلى هديه فينحر، ولا يكلم أحدا ففعل ، تبادر الصحابة إلى اتباعه في فعله ، فتسابقوا إلى نحر جزورهم‏ .‏ وبهذا الحادث يتضح جلياً ما هو الفرق بين أثري القول والفعل لهدم قاعدة راسخة ‏.‏
وقد أثر المنافقون وساوس كثيرة ، وقاموا بدعايات كاذبة واسعة حول هذا النكاح ، أثر بعضها في ضعفاء المسلمين ، لا سيما أن زينب كانت خامسة أزواجهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، ولم يكن يعرف المسلمون حل الزواج بأكثر من أربع نسوة وأن زيدا كان يعتبر ابنا للنبيالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm ، والزواج بزوجة الابن كان من أغلظ الفواحش ، وقد أنزل الله في سورة الأحزاب حول الموضوعين ما شفى وكفى ، وعلم الصحابة أن التبني ليس له أثر عند الإسلام ، وأن الله تعالى وسع لرسولهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm في الزواج ما لم يوسع لغيره ، لأغراضه النبيلة الممتازة ‏.‏
هذا ، وكانت عشرتهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm مع أمهات المؤمنين في غاية الشرف والنبل والسمو والحسن ، كما كن في أعلى درجة من الشرف والقناعة والصبر والتواضع والخدمة والقيام بحقوق الزواج‏ ,‏ مع أنه كان في شظف من العيش لا يطيقه أحد ‏.‏ قال أنس ‏:‏ ما أعلم النبي البيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm رأى رغيفاً مرفقاً حتى لحق بالله ، ولا رأى شاة سميطاً بعينه قط ‏.‏ وقالت عائشة ‏:‏ إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين ، وما أوقدت في أبيات رسول اللهالبيت النبوي Sala-allah-3aleh-wasalm نار ‏.‏ فقال لها عروة ‏:‏ ما كان يعيشكم ‏؟‏ قالت ‏:‏ الأسودان ، التمر والماء‏ .‏ والأخبار بهذا الصدد كثيرة‏ .‏
ومع هذا الشظف والضيق لم يصدر منهن ما يوجب العتاب إلا مرة واحدة - حسب مقتضى البشرية ، وليكون سببا لتشريع الأحكام - فأنزل الله آية التخيير ‏البيت النبوي Gright ي‏أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيماً‏ البيت النبوي Glift‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 28، 29‏]‏ وكان من شرفهن ونبلهن أنهن آثرن الله ورسوله ، ولم تمل واحدة منهن إلى اختيار الدنيا ‏.‏
وكذلك لم يقع منهن ما يقع بين الضرائر ـ مع كثرتهن ـ إلا شيء يسير من بعضهن حسب اقتضاء البشرية ، ثم عاتب الله عليه فلم يعدن له مرة أخرى وهو الذي ذكره الله في سورة التحريم بقوله البيت النبوي Gright ‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ البيت النبوي Glift‏ إلى تمام الآية الخامسة‏.‏
وأخيراً أرى أنه لا حاجة إلى البحث في موضوع مبدأ تعدد الزوجات ، فمن نظر في حياة سكان أوروبا الذين يصدر منهم النكير الشديد على هذا المبدأ ، ونظر إلى ما يقاسون من الشقاوة والمرارة ، وما يأتون من الفضائح والجرائم الشنيعة ، وما يواجهون من البلايا والقلاقل لانحرافهم عن هذا المبدأ كفى له ذلك عن البحث والاستدلال ، فحياتهم أصدق شاهد على عدالة هذا المبدأ ، وإن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ‏.‏
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

البيت النبوي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

البيت النبوي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المولد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البديـــــــــــــــــــــــــل :: قسم المعرفــــة  :: قضايــــا إسلامية :: السيـــــــرة-
انتقل الى: