المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2 |
والمقصود بالأسس :أي الأصول الثابتة التي يبنى عليها منهج التربية القلبية الإيمانية , فلا تقوم التربية الإيمانية بغير هذه الأسس , وينحرف سيرها إذا فقدت إحداها . وعلى القائمين بالعملية التربوية الإيمانية الاهتمام بهذه الأسس قبل أي شيء آخر , والتأكد من تثبيتها في قلب كل متربي ومتعلم , ولقد كان من أهم أسباب الخلل الحادث في المناهج التربوية , إهمال أحد الجوانب الأربعة التي سنذكرها , وهي : 1- العقيدة:هي الأساس الذي ينبني عليه المنهج التربوي لتطهير القلب , وتزكية النفس ,وهي خطوة البداية , وخطوة الوسط , وخطوة النهاية , ومن مفاهيم العقيدة : معرفة الله حق المعرفة , ترجمة معنى لا إله إلا الله , ومعرفة... |
كانت العرب وبالأخص عرب الحجاز على ملة أبيهم إبراهيم ، ملة التوحيد الحنيفية السمحة، برآء من الشرك وأهله، كما حكى الله تعالى عن إبراهيم مثنياً عليه وعلى أتباعه بذلك: إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين. شاكرا لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين. ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين وقال تعالى مبرِئاً إبراهيم والذين معه من الشرك،ومقدِّمَهم لنا قدوةً، وجاعلاً لنا الأسوة فيهم قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إناَّ برءآؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم... |
لك أيها القارئ أن تنظر طريقة القرآن في تعميق الإيمان بالآخرة في قلوب الصحابة _ رضي الله عنهم _ كان القرآن المكي يقرر ويكرر أمور الآخرة على قلوب الصحابة _ رضي الله عنهم _ حتى صاروا كأنهم يعاينون الآخرة بعيني رؤوسهم , فهانت عليهم أنفسهم , وبذلوا جميع ما يملكون طلبا لجنة الله عز وجل , فتارة يقول : " إن الساعة آتية أكاد أخفيها " وتارة يقسم بوقوعها : " والذاريات ذروا , فالحاملات وقرا , فالجاريات يسرا , فالمقسمات أمرا , إنما توعدون لواقع , وإن الدين لواقع " وتارة يأمر نبيه بالإقسام على وقوعها : " وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم " وتارة يذم المكذبين بها وتارة يمدح المؤمنين... |
أولا: تعريف القرآن الكريم. 1- القرآن في اللغة: مصدر قرأ بمعنة تلا، أو بمعنى جمع، نقول قرأ فلان قراءة وفي هذا يقول عز وجل «وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا» فعلى المعنى الأول تلا يكون مصدر بمعنى إسم المفعول، أي بمعنى متلو وعلى المعنى الثاني جمع يكون مصدرا بمعنى إسم الفاعل أي بمعنى جامع لجمعه الأخبار والأحكام ويمكن أن يكون بمعنى إسم المفعول أيضا، أي بمعنى مجموع، لأنه جمع في المصاحف والصدور . 2- تعريف القرآن في الشرع: كلام الله تعالى المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: «إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا» وباللغة العربية والمنقول عنه إلى يومنا هذا متواثرا... |
قال الشافعي في النصحية :
تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه
قال الشافعي في حفظ اللسان : احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران
ستة ينال بها الإنسان العلم : أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ...... وصحبة أستاذ وطول زمان
وقال الشافعي في فضل السكــوت... |
التأمين الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله التأمين الثاني: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت التأمين الثالث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن تقول: اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال: من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن... |
من المعلوم المتفق عليه أن الله تعالى خلق الخلق جميعاً على فطرة التوحيد،فآدم عليه السلام هو الذي خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وأسكنه جنته، وجرى له في الجنة ما جرى، ولم يكن من ذلك شيء يخالف التوحيد أو يقدح فيه،ثم أهبطه إلى الأرض نبياً كريماً ورسولاً مرشداً إلى ذريته،و هو قول جمع من العلماء. وعلى تعاليم رسالة آدم نشأ بنوه وعلى نهجه ساروا، حتى لقد صرح عكرمة بأنهم داموا على ذلك عشرة قرون، وهذا الذي ذكرناه من نشأة البشرية على التوحيد هو ما قرره القرآن وشهدت به السنة المطهرة. أما القرآن ففي قول الله تعالى: فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها... |
عدد أجزائه : 30 عدد أحزابه : 60 عدد أرباعه : 240 عدد سوره : 114 عدد آ يا ته : 6236 عدد كلما ته : 77437 عد د حروفه : 323671 الحيوانات في القرآن الكريم
البقرة * الغنم * الحمار * الخنزير * الكلب * الإبل * الماعز* الفيل * العجل * الخيل * البغال * الأسد ( قسورة ) * القردة * ناقة * السبع * بهيمة الأنعام * الخنازير *الضأن * البقر * الجمل * عجلاً *الذئب *بعير*الحمير*نعجة* نعاجه * الصافنات الجياد * حمر * الوحوش *
الحشرات في القرآن الكريم
العنكبوت * النمل * الذباب * البعوض * الفراش * الجراد* القمل * الضفادع * النحل * الثعبان *... |
من مسلَّمات العقيدة الإسلامية اختصاص الله تعالى بعلم الغيب وأنه لا يشاركه فيه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً ، وأنه سبحانه عنده وحده مفاتيح الغيب كما قال تعالى: وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ، وقد بينها سبحانه وحصر علمها عنده، وفي الحديث أن النبي قال: ((مفاتيح الغيب خمسٌ لا يعلمها إلا الله؛ لا يعلم ما في غدٍ إلا الله، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم متى يأتي المطرأحد إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله)). بهذه النصوص وغيرها قطع علماء المسلمين أن علم الغيب مما اختص... |
- أصلحْ سَرِيْرَتَك يصلح اللهُ علانيتَك، وأصلح فيما بينك وبين الله يصلحِ الله فيما بينك وبين الناس، واعمل لآخرتك يكفِك الله أمر دنياك، وبع دنياك بآخرتك تربَحْهما جَميعاً، ولا تبع آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعاً. - اعمل للدنيا بقدر بقائك فيها، و للآخرة بقدر بقائك فيها. - ما عالجت شيئاً أشد علي من نفسي؛ مرة عليَّ، ومرة لي. - قال بشر بن الحارث: "قيل لسفيان: أيكون الرجل زاهداً، ويكون له مال؟، قال: نعم؛ إذا ابتلي صبر، وإذا أعطي شكر". - احذر سخط الله في ثلاث: احذر أن تقصر فيما أمرك، احذر أن يراك وأنت لا ترضى بما قسم لك، وأن تطلب شيئاً من الدنيا فلا تجده أن تسخط على ربك. |
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ..} [30] أي اجعل جِهتَكَ للدين {حَنِيفاً} على الحال. قال الضحاك: "حَنِيفاً" مسلماً حاجاً. قال و {فِطْرَتَ ٱللَّهِ} دين الله. قال أبو اسحاق: "فِطْرَتَ ٱللَّهِ" [نصب بمعنى اتّبع فطرةَ الله]، قال: لأن معنى "فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ" اتبع الدين واتبع فطرة الله. [قال محمد بن جرير: "فطرة" مصدر من معنى فأقم وجهك؛ لأن معنى ذلك فَطَرَ اللهُ الناس على ذلك فطرةً]. وقد ذكرنا فطرة الله بأكثر من هذا في "المعاني"، والحديث "كل مولود يولد على الفطرة"، وقول الفقهاء فيه. وقد قيل: معناه يولَدُ على الخلقة التي تعرفونها، وقيل معنى فطرة الله التي فطر الناس عليها أي اتّبعوا دين... |
عن عُمَر رضي الله عنه قَالَ : سمعتُ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : (( لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ، تَغْدُو خِمَاصاً وَتَرُوحُ بِطَاناً )) رواه الترمذي ، وَقالَ : (( حديث حسن )) . معناه : تَذْهبُ أَوَّلَ النَّهَارِ خِمَاصاً : أي ضَامِرَةَ البُطُونِ مِنَ الجُوعِ ، وَتَرجعُ آخِرَ النَّهَارِ بِطَاناً . أَي مُمْتَلِئَةَ البُطُونِ . حاتم بن عنوان ، أبو عبد الرحمن ، المعروف بالاصم: زاهد، اشتهر بالورع والتقشف. له كلام مدون في الزهد والحكم. من أهل بلخ. زار بغداد واجتمع بأحمد بن حنبل. وشهد بعض معارك الفتوح. يقال... |
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ مِمَّا تَذْكُرُونَ مِنْ جَلَالِ اللَّهِ التَّسْبِيحَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّحْمِيدَ يَنْعَطِفْنَ حَوْلَ الْعَرْشِ لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ تُذَكِّرُ بِصَاحِبِهَا، أَمَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَوْ لا يَزَالَ لَهُ مَنْ يُذَكِّرُ بِهِ" وفي رواية: " أَفَلا يُحِبُّ أَحَدُكُم أَنْ لا يَزَال لَهُ عِنْدَ الرَّحْمَنِ شَيْء يُذْكَر بِه". ذكره الحكيم (1/101) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى شيبة (6/54 ، رقم 29415) ، وابن ماجه (2/1252 ، رقم 3809) ، قال البوصيرى (4/132) :... |
السؤال : لماذا نصلي ونسلم على إبراهيم عليه السلام في الصلاة ، ولماذا لا يكون ذلك على الأنبياء الآخرين ، هو أحد أولي العزم الخمسة ، ولكنه ليس أولهم ولا آخرهم ، فلماذا هو ، وإذا كان الأمر لأنه قبل الخمسة فلماذا لا نسلم على عيسى ونوح وموسى أيضًا ؟ سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام اختصه الله عز وجل بالفضائل العظيمة ، والمكارم الجليلة ، فكان الإمام ، والأمة ، والحنيف ، القانت لله عز وجل ، الذي ينتسب إليه جميع الأنبياء بعده ، ويؤمن به جميع أتباع الشرائع (المسلمون والنصارى واليهود) . وإبراهيم عليه السلام هو أفضل الأنبياء والرسل بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، ولهذا أخبرنا... |
الغلو في اللغة : "غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا: جاوَزَ حَدَّهُ، وـ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا: رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ، كغالاهُ ، وـ به مُغالاةً وغِلاءً، فهو رجلٌ غَلاءٌ ، كسماءٍ، أي: بعيدُ الغُلُوِّ بالسَّهْمِ، وـ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ، وجاوَزَ المَدَى" ( الفيروزبادي ، 1993م ) "وتَغَالَى النَّبْتُ: ارْتَفَعَ" ( المصدر السابق ) " والغلوة : الغاية وهي رمية سهم أبعد ما يقدر عليه "(الفيومي،1987م ،ص 172 ) " وغلا في الدين غلواً من باب قعد تصلب وشدد حتى جاوز الحد ، وفي التنزيل ( لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ)(النساء: من الآية171) وغالى في أمره مغالاة : بالغ... |
1. أخذ الله له العهد على جميع الأنبياء ، صلى الله عليه وسلم . 2. كان عند أهل الكتاب علم تام به صلى الله عليه وسلم . 3. كان نبيا وآدم منجدل في طينته صلى الله عليه وسلم . 4. هو أول المسلمين صلى الله عليه وسلم . 5. هو خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم . 6. هو نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم . 7. هو أولى بالأنبياء من أممهم صلى الله عليه وسلم . 8. هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وأزواجه أمهاتهم صلى الله عليه وسلم . 9. كونه منة يمتن الله بها على عباده . 10. كونه خيرة الخلق ، وسيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم . 11. طاعته ومبايعته هي عين طاعة... |
حفظ لنا التاريخ نماذج مشرقة ، وصفحات مضيئة ، من صور الأخوة في الله تعالى ، رسمتها شخصيات الجيل الفريد من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ومن تبعهم بإحسان ، وننقل هنا بعض الصورة المبرزة عسى أن تكون منارة للسائرين في طريق الله تعالى : أ – عن أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْأَشْعَرِيِّينَ إِذَا أَرْمَلُوا فِي الْغَزْوِ أَوْ قَلَّ طَعَامُ عِيَالِهِمْ بِالْمَدِينَةِ جَمَعُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بَيْنَهُمْ فِي إِنَاءٍ وَاحِدٍ بِالسَّوِيَّةِ فَهُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ )... |
موقف الشرع من زيارة القبور: كما هو الشأن في سائر شرائع الإسلام أنها تكون في غاية من الاعتدال والسماحة، وصادرة عن حكمة بالغة تضمن لمن عمل بها على بصيرة: الفوز، والنجاح، والسعادة، دون أن يتعرض بسببها لأي نوع من أنواع الضلال والشقاء في الدنيا والآخرة. كذلك كانت شرعية زيارة القبور في الإسلام حينما كان الناس حدثاء عهد بالكفر والشرك وعبادة غير الله نهاهم الرسول عن الزيارة، حتى يكون هناك برزخ فاصل بين العهدين عهد الشرك وعهد التوحيد، وعهد الجاهلية وعهد الإسلام حتى يذهب ما في النفوس من الالتفات إلى الأرض وما عليها مما يقدِّسه الناس، وعهد السموّ الروحي والصفاء القلبي والذهني الذي لا يبقى معه... |
إن الباطل .. وإن علا صوته وصخبه .. وظهر له بريق مُزيف في مرحلة من المراحل .. إلا أنه لا ولن يدوم .. فهو إلى زوال وأُفول لا محالة .. وبوادر أفوله تُشير في الأفق القريب .. والبقاء للحق .. والكلمة الدائمة هي للحق .. والمستقبل للحق .. مهما حاول المبطلون أن يُشوشوا عليه .. أو أن يُلغوا فيه .. حتى لا تُسمَع كلمته القوية .. أو يُرى نوره .. وكما أن الاشتراكية قد أفَلَت من قبل .. وأفلت معها قيَمُها ومفاهيمها .. فإن الرأسمالية الحرة .. سيأفل نجمها .. وتأفل معها قيمها ومفاهيمها .. وينطفئ بريقها المُزيَّف .. ويبقى الإسلام شامخاً ثابتاً عزيزاً .. لأنه الحق .. لأنه دين الله .. لأنه كلمة الله في الأرض .. ولأنه... |
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد أحيي وأشكر الأخ الأستاذ العزيز السيد علي الأصبحي على ما بينه في هذا الموضوع الذي أجا دفيه وأفاد جازاه الله خيرا وأستسمحه في إضافة متواضعة وأقول بأن المتابعين والمهتمين بالشأن التربوي والفكري يلاحظون ارتفاع كثير من الأصوات فى أجزاء مختلفة من بقاع الأرض منددة بوجود أزمة خلقية تهدد حضارة الإنسان المعاصر ، وتتخذ تلك الأزمة الخلقية صورا مختلفة فى كل بلد فهى أحيانا حركات تمرد من الشباب على السلطة والأعراف والتقاليد ، وهى أحيانا انغماس كامل فى اللهو والمجون والسكر والجنس ، وهى تارة أخرى حركات عنف ضد الأموال والأرواح... |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد: فإن الله... |
سلام الله عليكم انا عضو جديد و أتيتكم بمنتدى جديد للرقي بالمعرفة و اغناء شباب اليوم بالمعرفة اليدينية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المنتدى هنا |
منهج السف في تلقي العقيدة والاستدلال عليها.أحمد أيت لمقدم للسلف الصالح من الصحابة والتابعين لهم بإحسان منهج متميّز في تلقي العقيدة والاستدلال عليها، ويتمثل فيما يلي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا... |
أحمد أيت لمقدم
أ) العقيدة لغةً: مأخوذة من العَقْد، وهو الجمع بين أطراف الشيء على سبيل الربط والشدّ بقوة، ومنه الإبرام والإحكام والتوثيق والإثبات،... |
عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ألا إنها ستكون فتنة.. قلت: وما المخرج منها يا رسول الله؟، قال: كتاب الله.. فيه نبأ من قبلكم، وخبر من بعدكم، وحكم ما بينكم.. هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله.. وهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم.. هو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه..... |
|